"Annals Of Agricultural Science"
Home

الاحتياجات التدريبية لممرشدات الز ا رعيات في مجال تموث البيئة في بعض محافظات جمهورية مصر العربية

هدى محمد الجنيجهى* – عقيمة صالح حمزة** – هبة عبد الفتاح شحته

Abstract


قد خمؽ الله أد واستخفو في الأرض ليعمرىا وىيأ لو بيئة نظيفة خالية مف التموث ولكف أبناء أد عمى مر العصور لوثوا البيئة المحيطة بي عف قصد أو عف غير قصد فمذلؾ أصبح التموث مشكمة كبيرة أعطيت الكثير مف الاىتما بالنظر لآثارىا السمبية في نوعية الحياة البشرية، فالمموثات تصؿ الى جس الإنساف في اليواء الذي يستنشقو وفي الماء الذي يشربو وفي الطعا الذي يأكمو والتموث البيئي مف أى المشكلات التي تعاني منيا معظ المجتمعات وخاصة المجتمعات النامية وكؿ ذلؾ نتيجة غياب الوعي البيئي ولذلؾ يقر الجميع بالحاجة الماسة لخمؽ تربية بيئية، ووعي بيئي، وثقافة بيئية لدى عامة الشعب لإد ا رؾ أىمية البيئة وضرورة المحافظة عمى مقوماتيا، وغرس السموؾ الإنساني السمي،، ولأىمية دور الإرشاد في التنمية الشاممة ولاعتباره أحد النظ التعميمية المتميزة التي تيدؼ إلي إحداث تغيي ا رت سموكية مرغوبة في معارؼ وميا ا رت وقي واتجاىات المسترشديف لذلؾ لابد مف وجود إرشاد زا رعي قوي ويعتبر كلا مف المرشديف والمرشدات وسيمة وأداة الإرشاد الزا رعي في تحقيؽ أىدافو، لذا تبرز أىمية تنمية قد ا رتي مف خلاؿ الارتقاء بمستوياتو المعرفية والأدائية، وتحديث إمكانياتو وقد ا رتو الفكرية والميارية ودع اتجاىاتو بما يتمشى مع مختمؼ التغيي ا رت المحمية والعالمية وبما يضمف مسايرتو لركب الحضارة والتقد وذلؾ مف خلاؿ تدريبي واحاطتي بكؿ مستحدث بوصفي المنفذوف الفعميف لمب ا رمج والأنشطة الإرشادية عمي المستوي المحمي وعميي يقع عب التعمي والاتصاؿ المباشر بالمسترشديف وحمقة الوصؿ بيف الزا رع ومنظمات البحث العممي الزا رعي . وىذا يتوقؼ عمي تحديد وقياس الاحتياجات التدريبية ليؤلاء المسترشديف وحصرىا وتصنيفيا وفقا لأولويتيا وبالتالي بناء الب ا رمج التدريبية المناسبة لمعالجة أوجو النقص المعرفي والميارى والفني لديي . ونظ ا ر لأىمية دور المرشدات الزا رعيات في عممية الاتصاؿ لأنيا تعتبر الوسيمة الوحيدة لموصوؿ إلي نصؼ المجتمع وىذا يوضح أىمية توفير الخدمات الإرشادية لمم آ رة الريفية مع ضرورة تواجد الجياز الإرشادي النسائي المؤىؿ فنيا ومينيا لإرشاد ورفع كفاءة الم أ رة الريفية لذلؾ أجري ىذا البحث بيدؼ تحديد الاحتياجات التدريبية لممرشدات الزا رعيات في مجاؿ تموث البيئة وت ذلؾ مف خلاؿ عمؿ اختبار معمومات لممبحوثات يتضمف الموضوعات الاتية : التموث الغذائي- التموث اليوائي- التموث المائي، وكذلؾ تتضمف أىداؼ البحث تحديد العلاقة بيف درجة الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات وبيف المتغي ا رت المستقمة المدروسة، والتي تشمؿ السف، والحالة الزواجية، والنشأة، ومكاف الاقامة، وعدد سنوات الخدمة في قطاع الزا رعة، وعدد سنوات الخدمة في العمؿ الارشادي، والمؤىؿ الد ا رسي، أقدمية التخرج، والحصوؿ عمي دوا رت تدريبية في مجاؿ تموث البيئة، ومدة التدريب باليو في مجاؿ البيئة، وكمية المعمومات المتاحة في الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الاستفادة مف الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة التعرض لمصادر المعمومات في مجاؿ البيئة، ودرجة الاستفادة مف مصادر المعمومات في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الرضا الوظيفي، ودرجة التجديدية، والاتجاه نحو التدريب، ودرجة دافعية الانجاز، ودرجة الانفتاح الثقافي والحضاري . تمثمت شاممة البحث في جميع المرشدات الزا رعيات في المحافظات الثلاثة الدقيمية، بني سويؼ، أسيوط . والبالغ عددىف 134 مرشدة زا رعية وقد ت تحديد تمؾ المحافظات الثلاث باختيارى بطريقة عشوائية عمي إف ي ا رعي اختيار تمؾ المحافظات بتمثيؿ واحدة مف وجو بحري وأخري مف مصر الوسطي والثالثة مف الوجو القبمي وبمغت نسبو شاممة البحث مف إجمالي شاممة المرشدات الزا رعيات بالجياز الوظيفي للإرشاد الزا رعي %12 .وت جمع البيانات المطموبة ميدانيا عف طريؽ استمارة استبياف بالمقابمة الشخصية، وت تحميؿ بيانات البحث احصائيا وعرضيا عف طريؽ العرض الجدولي بالتك ا رر، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانح ا رؼ المعياري، والمدي كما ت استخدا مربع كاي لد ا رسة العلاقة بيف المتغي ا رت المستقمة الاسمية وبيف المتغير التابع، كذلؾ ت استخدا اختبار معامؿ الارتباط البسيط لد ا رسة العلاقة بيف المتغي ا رت المستقمة الكمية فقط والمتغير التابع. وقد أظيرت نتائج البحث فيما يتعمؽ بدرجة الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات في مجاؿ تموث البيئة إف ما يقرب مف نصؼ المبحوثات %46.3 ( وقعف في فئة الاحتياج المتوسط، وأف أكثر مف ثمث المبحوثات) 37.3 %( كف في فئة الاحتياج المنخفض، بينما كانت أقؿ الفئات ممف ( كف في فئة الاحتياج المرتفع، حيث بمغت نسبتيف ) 16.4 %(.كما اتضح أف ىناؾ علاقة معنوية بيف الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات كمتغير تابع وبيف المتغي ا رت المستقمة التالية : كمية المعمومات المتاحة في الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الاستفادة مف الدورة في مجاؿ قد خمؽ الله أد واستخفو في الأرض ليعمرىا وىيأ لو بيئة نظيفة خالية مف التموث ولكف أبناء أد عمى مر العصور لوثوا البيئة المحيطة بي عف قصد أو عف غير قصد فمذلؾ أصبح التموث مشكمة كبيرة أعطيت الكثير مف الاىتما بالنظر لآثارىا السمبية في نوعية الحياة البشرية، فالمموثات تصؿ الى جس الإنساف في اليواء الذي يستنشقو وفي الماء الذي يشربو وفي الطعا الذي يأكمو والتموث البيئي مف أى المشكلات التي تعاني منيا معظ المجتمعات وخاصة المجتمعات النامية وكؿ ذلؾ نتيجة غياب الوعي البيئي ولذلؾ يقر الجميع بالحاجة الماسة لخمؽ تربية بيئية، ووعي بيئي، وثقافة بيئية لدى عامة الشعب لإد ا رؾ أىمية البيئة وضرورة المحافظة عمى مقوماتيا، وغرس السموؾ الإنساني السمي،، ولأىمية دور الإرشاد في التنمية الشاممة ولاعتباره أحد النظ التعميمية المتميزة التي تيدؼ إلي إحداث تغيي ا رت سموكية مرغوبة في معارؼ وميا ا رت وقي واتجاىات المسترشديف لذلؾ لابد مف وجود إرشاد زا رعي قوي ويعتبر كلا مف المرشديف والمرشدات وسيمة وأداة الإرشاد الزا رعي في تحقيؽ أىدافو، لذا تبرز أىمية تنمية قد ا رتي مف خلاؿ الارتقاء بمستوياتو المعرفية والأدائية، وتحديث إمكانياتو وقد ا رتو الفكرية والميارية ودع اتجاىاتو بما يتمشى مع مختمؼ التغيي ا رت المحمية والعالمية وبما يضمف مسايرتو لركب الحضارة والتقد وذلؾ مف خلاؿ تدريبي واحاطتي بكؿ مستحدث بوصفي المنفذوف الفعميف لمب ا رمج والأنشطة الإرشادية عمي المستوي المحمي وعميي يقع عب التعمي والاتصاؿ المباشر بالمسترشديف وحمقة الوصؿ بيف الزا رع ومنظمات البحث العممي الزا رعي . وىذا يتوقؼ عمي تحديد وقياس الاحتياجات التدريبية ليؤلاء المسترشديف وحصرىا وتصنيفيا وفقا لأولويتيا وبالتالي بناء الب ا رمج التدريبية المناسبة لمعالجة أوجو النقص المعرفي والميارى والفني لديي . ونظ ا ر لأىمية دور المرشدات الزا رعيات في عممية الاتصاؿ لأنيا تعتبر الوسيمة الوحيدة لموصوؿ إلي نصؼ المجتمع وىذا يوضح أىمية توفير الخدمات الإرشادية لمم آ رة الريفية مع ضرورة تواجد الجياز الإرشادي النسائي المؤىؿ فنيا ومينيا لإرشاد ورفع كفاءة الم أ رة الريفية لذلؾ أجري ىذا البحث بيدؼ تحديد الاحتياجات التدريبية لممرشدات الزا رعيات في مجاؿ تموث البيئة وت ذلؾ مف خلاؿ عمؿ اختبار معمومات لممبحوثات يتضمف الموضوعات الاتية : التموث الغذائي- التموث اليوائي- التموث المائي، وكذلؾ تتضمف أىداؼ البحث تحديد العلاقة بيف درجة الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات وبيف المتغي ا رت المستقمة المدروسة، والتي تشمؿ السف، والحالة الزواجية، والنشأة، ومكاف الاقامة، وعدد سنوات الخدمة في قطاع الزا رعة، وعدد سنوات الخدمة في العمؿ الارشادي، والمؤىؿ الد ا رسي، أقدمية التخرج، والحصوؿ عمي دوا رت تدريبية في مجاؿ تموث البيئة، ومدة التدريب باليو في مجاؿ البيئة، وكمية المعمومات المتاحة في الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الاستفادة مف الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة التعرض لمصادر المعمومات في مجاؿ البيئة، ودرجة الاستفادة مف مصادر المعمومات في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الرضا قد خمؽ الله أد واستخفو في الأرض ليعمرىا وىيأ لو بيئة نظيفة خالية مف التموث ولكف أبناء أد عمى مر العصور لوثوا البيئة المحيطة بي عف قصد أو عف غير قصد فمذلؾ أصبح التموث مشكمة كبيرة أعطيت الكثير مف الاىتما بالنظر لآثارىا السمبية في نوعية الحياة البشرية، فالمموثات تصؿ الى جس الإنساف في اليواء الذي يستنشقو وفي الماء الذي يشربو وفي الطعا الذي يأكمو والتموث البيئي مف أى المشكلات التي تعاني منيا معظ المجتمعات وخاصة المجتمعات النامية وكؿ ذلؾ نتيجة غياب الوعي البيئي ولذلؾ يقر الجميع بالحاجة الماسة لخمؽ تربية بيئية، ووعي بيئي، وثقافة بيئية لدى عامة الشعب لإد ا رؾ أىمية البيئة وضرورة المحافظة عمى مقوماتيا، وغرس السموؾ الإنساني السمي،، ولأىمية دور الإرشاد في التنمية الشاممة ولاعتباره أحد النظ التعميمية المتميزة التي تيدؼ إلي إحداث تغيي ا رت سموكية مرغوبة في معارؼ وميا ا رت وقي واتجاىات المسترشديف لذلؾ لابد مف وجود إرشاد زا رعي قوي ويعتبر كلا مف المرشديف والمرشدات وسيمة وأداة الإرشاد الزا رعي في تحقيؽ أىدافو، لذا تبرز أىمية تنمية قد ا رتي مف خلاؿ الارتقاء بمستوياتو المعرفية والأدائية، وتحديث إمكانياتو وقد ا رتو الفكرية والميارية ودع اتجاىاتو بما يتمشى مع مختمؼ التغيي ا رت المحمية والعالمية وبما يضمف مسايرتو لركب الحضارة والتقد وذلؾ مف خلاؿ تدريبي واحاطتي بكؿ مستحدث بوصفي المنفذوف الفعميف لمب ا رمج والأنشطة الإرشادية عمي المستوي المحمي وعميي يقع عب التعمي والاتصاؿ المباشر بالمسترشديف وحمقة الوصؿ بيف الزا رع ومنظمات البحث العممي الزا رعي . وىذا يتوقؼ عمي تحديد وقياس الاحتياجات التدريبية ليؤلاء المسترشديف وحصرىا وتصنيفيا وفقا لأولويتيا وبالتالي بناء الب ا رمج التدريبية المناسبة لمعالجة أوجو النقص المعرفي والميارى والفني لديي . ونظ ا ر لأىمية دور المرشدات الزا رعيات في عممية الاتصاؿ لأنيا تعتبر الوسيمة الوحيدة لموصوؿ إلي نصؼ المجتمع وىذا يوضح أىمية توفير الخدمات الإرشادية لمم آ رة الريفية مع ضرورة تواجد الجياز الإرشادي النسائي المؤىؿ فنيا ومينيا لإرشاد ورفع كفاءة الم أ رة الريفية لذلؾ أجري ىذا البحث بيدؼ تحديد الاحتياجات التدريبية لممرشدات الزا رعيات في مجاؿ تموث البيئة وت ذلؾ مف خلاؿ عمؿ اختبار معمومات لممبحوثات يتضمف الموضوعات الاتية : التموث الغذائي- التموث اليوائي- التموث المائي، وكذلؾ تتضمف أىداؼ البحث تحديد العلاقة بيف درجة الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات وبيف المتغي ا رت المستقمة المدروسة، والتي تشمؿ السف، والحالة الزواجية، والنشأة، ومكاف الاقامة، وعدد سنوات الخدمة في قطاع الزا رعة، وعدد سنوات الخدمة في العمؿ الارشادي، والمؤىؿ الد ا رسي، أقدمية التخرج، والحصوؿ عمي دوا رت تدريبية في مجاؿ تموث البيئة، ومدة التدريب باليو في مجاؿ البيئة، وكمية المعمومات المتاحة في الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الاستفادة مف الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة التعرض لمصادر المعمومات في مجاؿ البيئة، ودرجة الاستفادة مف مصادر المعمومات في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الرضا الوظيفي، ودرجة التجديدية، والاتجاه نحو التدريب، ودرجة دافعية الانجاز، ودرجة الانفتاح الثقافي والحضاري . تمثمت شاممة البحث في جميع المرشدات الزا رعيات في المحافظات الثلاثة الدقيمية، بني سويؼ، أسيوط . والبالغ عددىف 134 مرشدة زا رعية وقد ت تحديد تمؾ المحافظات الثلاث باختيارى بطريقة عشوائية عمي إف ي ا رعي اختيار تمؾ المحافظات بتمثيؿ واحدة مف وجو بحري وأخري مف مصر الوسطي والثالثة مف الوجو القبمي وبمغت نسبو شاممة البحث مف إجمالي شاممة المرشدات الزا رعيات بالجياز الوظيفي للإرشاد الزا رعي %12 .وت جمع البيانات المطموبة ميدانيا عف طريؽ استمارة استبياف بالمقابمة الشخصية، وت تحميؿ بيانات البحث احصائيا وعرضيا عف طريؽ العرض الجدولي بالتك ا رر، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانح ا رؼ المعياري، والمدي كما ت استخدا مربع كاي لد ا رسة العلاقة بيف المتغي ا رت المستقمة الاسمية وبيف المتغير التابع، كذلؾ ت استخدا اختبار معامؿ الارتباط البسيط لد ا رسة العلاقة بيف المتغي ا رت المستقمة الكمية فقط والمتغير التابع. وقد أظيرت نتائج البحث فيما يتعمؽ بدرجة الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات في مجاؿ تموث البيئة إف ما يقرب مف نصؼ المبحوثات %46.3 ( وقعف في فئة الاحتياج المتوسط، وأف أكثر مف ثمث المبحوثات) 37.3 %( كف في فئة الاحتياج المنخفض، بينما كانت أقؿ الفئات ممف ( كف في فئة الاحتياج المرتفع، حيث بمغت نسبتيف ) 16.4 %(.كما اتضح أف ىناؾ علاقة معنوية بيف الاحتياج التدريبي لممرشدات الزا رعيات كمتغير تابع وبيف المتغي ا رت المستقمة التالية : كمية المعمومات المتاحة في الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الاستفادة مف الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة التعرض لمصادر المعمومات في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة التجديدية، والاتجاه نحو التدريب، ودرجة دافعية الانجاز، ودرجة الانفتاح الثقافي. كمتغير تابع وبيف المتغي ا رت المستقمة التالية : كمية المعمومات المتاحة في الدورة في مجاؿ تموث البيئة، ودرجة الاستفادة مف الدورة في مجاؿ

Key words