"Annals Of Agricultural Science"
Home

"التكاليف التسويقية لمحصول البطاطس ومدى أثرها على سعر المستهلك فى الاراضى الجديدة"

أ.د / نجلاء محمد والى ا.د / محمد السيد راجح أ. د / مدحت أحمد على عنيبر

Abstract


تعد الدراسات التسويقية والخاصة بالمحاصيل الزراعية بالأراضى الجديدة من الدراسات الهامة والتى تدعم عمليات نقل السلعة المنتجة من أماكن الإنتاج إلي أماكن الاستهلاك، ويهدف الى زيادة نصيب المنتج من مدفوعات المستهلك من خلال تقليل التكاليف التسويقية وأرباح الوسطاء في مختلف العمليات التسويقية، إلا أن انخفاض التكاليف التسويقية وحده ليس دليلا علي ارتفاع الكفاءة التسويقية أو تحقيق المنتج لنصيب مرتفع من جنيه المستهلك، إذ تتحقق الكفاءة التسويقية للمحاصيل من خلال الربط بين العمليات التسويقية والعمليات الإنتاجية حتى يتحقق أنتاج ذو مواصفات جيدة. ويتناول البحث دراسة وتحليل التكاليف التسويقية لمحصول البطاطس فى الاراضى الجديدة نظرا للأهمية الاقتصادية من الناحية الغذائية حيث يشغل الترتيب الرابع بعد القمح والذرة والأرز والترتيب الأول فى إنتاج الطاقة والثانى فى إنتاج البروتينات بعد فول الصويا داخل مصر أو عالميا .البطاطس هو أحد محاصيل الخضر الهامة التى تنتشر زراعتها تحت ظروف بيئية متباينة حيث يزرع منها سنوياً ما يقرب من 200 ألف فداناً سنوياً. وتحتل البطاطس المركز الأول بين محاصيل الخضر التصديرية حيث بلغت الكمية المصدرة من البطاطس عام 2015 حوالى 600 ألف طن لدول الاتحاد الاوربى والدول العربية وأهمها روسيا والمملكة العربية السعودية .

Key words