"Annals Of Agricultural Science"
Home

دراسة تقييمية لأدوار الجمعيات التعاونية الزراعية بمحافظة الشرقية

غالية موسى رجب محمد إبراهيم الخولى

Abstract


استهدف هذا البحث: التعرف على الخصائص العامة للزراع المبحوثين، والتعرف على درجة أداء الأنشطة والخدمات الإرشادية المقدمة من خلال الجمعية التعاونية الزراعية، والتعرف على جودة الأنشطة والخدمات الإرشادية المقدمة من خلال الجمعيةالتعاونية الزراعية، والتعرف على رضا المبحوثين عن الأنشطة والخدمات الإرشاديةالمقدمة من خلال الجمعية التعاونية الزراعية، وتحديد المشكلات التى تواجه الزراع المبحوثين عند تعاملهم مع الجمعيات التعاونية الزراعية، ومقترحات الزراع المبحوثين للتغلب على المشكلات التى تواجههم عند تعاملهم مع الجمعيات الزراعية، وأجرى هذا البحث في محافظة الشرقية، وتم اختيار أكبر مركزين من حيث عدد الزراع الحائزين لأرض زراعية وهما: الحسينية وفاقوس، وتم اختيار أكبر قرية فى كل مركز من حيث عدد الزراع الحائزين أيضا وهاتان القريتان هما: قنتير من مركز فاقوس وقرية الملكيين من مركز الحسينية، وتم حصر إجمالي عدد الزراع في القريتين المختارتين فبلغ عددهم 3007 مزارعا، وتم اختيار عينة بنسبة 5% وبلغ حجم العينة المختارة 150 مبحوثاً، وتم توزيع العينة علي القريتين المختارتين علي أساس الوزن النسبي لعدد الزراع بكل قرية بالنسبة إلى إجمالى عدد الزراع في القريتين المختارتين، وبلغ حجم العينة المختارة من قرية الملكيين 89 مزراعاً، بينما بلغت العينة المختارة من قرية قنتير 61 مزارعاً، واختير أفراد عينة الدراسة من كل قرية بطريقة عشوائية بسيطة، واعتمد الباحثان في جمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف البحث علي استخدام استمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية، وتم جمع البيانات خلال الفترة من أول شهر يناير إلى آخر شهر فبراير عام 2016. وأظهرت النتائج أن حوالى (59,3%) يرون أن الجمعية التعاونية الزراعية تقوم بتقديم الخدمات الإرشادية بدرجة منخفضة, (34%) يرون أن الجمعية التعاونية الزراعية تقوم بتقديم الخدمات الإرشادية بدرجة متوسطة, (6,7%) يرون أن الجمعية التعاونية الزراعية تقوم بتقديم الخدمات الإرشادية بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج أن حوالى(65,3%) من إجمالى المبحوثين يرون أن جودة الخدمة الإرشادية المقدمة من الجمعية التعاونية الزراعية منخفضة, (22,7%) منهم يرون أن الخدمة الإرشادية المقدمة متوسطة الجودة، (12%) يرون أن الخدمة الإرشادية المقدمة من الجمعية التعاونية الزراعية مرتفعة الجودة ، كما أوضحت النتائج أن 44.7% مستوى رضاهم عن الأنشطة والخدمات الإرشادية المقدمة من خلال الجمعية التعاونية الزراعية منخفض، 44.7% مستوى رضاهم متوسط، 10.6% مستوى رضاهم مرتفع (140-180 درجة)، كما أوضحت النتائج أن المشكلات التى تواجه الزراع المبحوثين عند تعاملهم مع الجمعيات التعاونية الزراعية هى: فى المرتبة الأولى جاءت المشكلات المتعلقة بالتسويق بمتوسط (3.30) درجة، وفى المرتبة الثانية جاءت المشكلات المتعلقةبالمبيدات بمتوسط (2.85) درجة، وفى المرتبة الثالثة جاءت المشكلات المتعلقةبالتقاوى بمتوسط (2.64) درجة، وفى المرتبة الرابعة جاءت المشكلات المتعلقة بالسماد الكيماوى بمتوسط (2.56) درجة، كما أوضحت النتائج أن أهم مقترحات الزراع المبحوثين للتغلب على المشكلات التى تواجههم عند تعاملهم مع الجمعيات الزراعية هى: توفير الأسمدة بكميات أكبر وطول الوقت، وتخفيض سعر الأسمدة ، وصرف الأسمدة على المساحة المزروعة، و تبسيط إجراءات حصول الزراع على مستلزمات الإنتاج، وتوفير المبيدات والتقاوى والأسمدة بالأجل على المحصول مثل الماضى، ومساعدة الفلاحين فى تسويق المحاصيل مثل الماضى، وتوفير التقاوى الجديدة والمضمونة فى الوقت المناسب، والتنسيق بين الجمعية وبنك القرية لتسهيل القروض، وتوفير ندوات إرشادية بصفة مستمرة لتوعية المزارعين.

Key words


دراسة تقييمية لأدوار الجمعيات التعاونية الزراعية بمحافظة الشرقية